ما هو تعريف البريد المزعج Spam ؟


البريد المزعج SPAM هو نوع من الاتصالات الرقمية غير المرغوب فيها ، ظاهرة تنتشر على خدمات البريد الإلكتروني وخدمات التواصل عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 البريد المزعج هو مضيعة كبيرة للوقت والموارد، يقوم مزودو خدمة الإنترنت (ISP) بحمل وتخزين البيانات. عندما يتعذر على المتسللين سرقة عرض النطاق الترددي للبيانات من مزودي خدمة الإنترنت ، فإنهم يسرقونه من مستخدمين فرديين ، ويخترقون أجهزة الكمبيوتر ويستعبدونها في شبكة روبوت خاصة بهم.

يستثمر مقدموا البرامج الموارد التي تنشئ تطبيقات البريد الإلكتروني التي تحاول تصفية معظم الرسائل غير المرغوب فيها.

إذا كان هناك صندوق الوارد ، فسيجد مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها وسيلة لسدها، يمكن العثور على البريد العشوائي أيضًا في منتديات الإنترنت والرسائل النصية والتعليقات بالمدونات والوسائط الاجتماعية.

البريد الإلكتروني العشوائي هو الأكثر انتشارًا إلى حد بعيد ، وغالبًا ما يكون الأكثر تهديدًا للمستهلكين.

 

ما هي أنواع البريد العشوائى؟


هناك عدة أنواع من البريد العشوائي يجب مراعاتها، في إحدى نواحي الطيف العشوائي ، لديك في معظم الأحيان رسائل غير مرغوب فيها تسويقية من البائعين عديمي الضمير الذين يهاجموننا بمخططات ثراء سريعة مشبوهة ، والعديد من الأقراص والأشياء الغير مرغوب فيها.

على الطرف الآخر من طيف البريد العشوائي ، لديك تهديدات خطيرة – مجرموا الإنترنت الذين يحاولون اقتحام حساباتك على الإنترنت وسرقة بياناتك وسرقة أموالك ونشر البرامج الضارة.

في حين أن التسويق غير المرغوب فيه مزعج ، فإنه ليس تهديدًا كبيرًا، يتم تصفية رسائل البريد الإلكتروني من هذا النوع في الغالب بواسطة برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك ، وكل ما يجعله يتجاوز الفلاتر سهل بما فيه الكفاية لتعريفها كرسائل غير مرغوب فيها وإشارة للإزالة.

 

كيف يمكنك إيقاف البريد المزعج Spam ؟


إليك بعض النصائح حول كيفية تحديد رسائل البريد الإلكتروني والتصيد الاحتيالي ومنع نفسك من أن تصبح ضحية:-

  1. لا ترد على الرسائل غير المرغوب فيها.
  2. قم بتشغيل فلتر البريد العشوائي الخاص بك.
  3. قم بإيقاف تشغيل وحدات الماكرو ( بالتأكيد لا تقم بتمكين وحدات الماكرو افتراضيًا، وإذا أرسل إليك شخص ما عبر البريد الإلكتروني مرفقًا ويطلب منك المستند “تمكين وحدات الماكرو” ، فانقر فوق “لا” – خاصة إذا كنت لا تعرف المرسل، إذا كنت تشك في أنه قد يكون مرفقًا مشروعًا ، فراجعه مع المرسل وتأكد من أنه أرسل إليك الملف بالفعل ).
  4. استخدام المصادقة متعددة العوامل حتى إذا تم اختراق اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال هجوم تصيد ، فلن يتمكن مجرموا الإنترنت من الالتفاف على متطلبات المصادقة الإضافية المرتبطة بحسابك، تتضمن عوامل المصادقة الإضافية الأسئلة السرية أو رموز التحقق المرسلة إلى هاتفك عبر رسالة نصية.

تعرف على كيفية اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المخادعة Spam.

 

فيما يلي الأعلام الحمراء الخمسة لاكتشاف البريد الإلكتروني المخادع، إذا رأيت أيًا من هذه العناصر ، فمن المحتمل أنك تنظر إلى رسالة بريد إلكتروني للتصيد.

1. عنوان المرسل غير صحيح، إذا كان بريدًا إلكترونيًا شرعيًا ، فيجب أن يتطابق عنوان المرسل مع نطاق الشركة التي يزعم أنها تمثلها بمعنى آخر ، رسائل البريد الإلكتروني من PayPal تأتي دائمًا من [email protected] ورسائل البريد الإلكتروني من Microsoft تأتي دائمًا من [email protected]


2. يبدو أن المرسل لا يعرف بالفعل من أنت، سيتم توجيه رسائل البريد الإلكتروني المشروعة من الشركات والأشخاص الذين تعرفهم إليك بالاسم، غالبًا ما تستخدم رسائل البريد الإلكتروني المخادعة التحية العامة مثل “العميل” أو “الصديق”.


3. تحتوي الروابط المضمنة على عناوين URL غير عادية، اضبط عنوان URL قبل النقر فوقه بالمرور فوقه بمؤشرك، إذا ظهر الارتباط مشبوهًا ، فانتقل إلى موقع الويب مباشرةً عبر متصفحك، الشيء نفسه بالنسبة لأي أزرار دعوة إلى العمل، مرّر الماوس فوقها قبل النقر، إذا كنت على جهاز محمول ، فانتقل إلى الموقع مباشرة أو عبر التطبيق المخصص، غالبًا ما تتضمن الرسائل النصية غير المرغوب فيها روابط لمواقع مخادعة تهدف إلى تسجيل الدخول من أجل الوصول الى بياناتك الشخصية.


4. الأخطاء المطبعية والقواعد السيئة وبناء الجملة الغير عادية، هل محتوى البريد الذى تم ارسالة لك تمت ترجمتة  مرارًا وتكرارًا من خلال خدمة الترجمة من Google عدة مرات؟ لأن معظم متسللين الانترنت و Spams يستخدموا ترجمة جوجل الحرفية، فيمكنك معرفة هل البريد تم ترجمتة من قبل Google أم لا؟


5. هناك مرفقات أم لا؟ في عالم الاتصالات والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، تعد المرفقات ميزة كبيرة ، ولا ترسل الشركات عمومًا رسائل بريد إلكتروني تحتوي على مرفقات.

– اذا اتبعت النصائح التى تم ذكرها بالأعلى لن تقع فى أيدى مجرموا ومتسللين الانترنت نت أبدا. 

متنساش تتابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى التويتر و الانستغرام لدعمنا، وليصلك كل جديد.