أكيد أنت تَعلم إن الهاتف هو المستقبل والحاضر أيضًا، إذا ترغب في الاستيلاء على هذا السوق ، أو ببساطة الاستفادة من جميع الوظائف التى تخرج من هذا المصدر، إنك تكون مطور iOS هو طريقة جيدة للقيام بذلك.

 

على الرغم من أن Android تمتلك حصة أكبر فى السوق ، إلا أن Apple عاملة سُمعة لنفسها بأنها تمتلك أجهزة متميزة و تطبيقات عاليه الجوده.

 


 

متطلبات برمجة تطبيقات الأيفون

 

لبرمجة تطبيقات الأيفون وتطويرها تحتاج إلى:

  • احصل على جهاز يعمل على نظام ماكنتوش Mac، لا يمكنك تطوير تطبيقات iOS على جهاز كمبيوتر عادى => هذا المطلب الأساسى.
  • إنشاء حساب على Apple Developer ، طريقة التسجيل ليست معقدة قم فقط  بملىء المعلومات الشخصية.
  • تثبيت Xcode لبدء تطوير تطبيقات iPhone ، يعد Xcode الأداة الوحيدة التي تحتاج إلى تنزيلها وهو مجاني يمكنك تنزيله وتثبيته من Mac App Store، و Xcode هي بيئة تطوير متكاملة (IDE) توفرها Apple ويوفر Xcode كل ما تحتاجه لبدء تطوير تطبيقك.

 


 

تعلم لغة سويفت Swift

 

بعد ما قُمت بتثبيت الـ Xcode، تبدأ بتعلم لغة البرمجة المستخدمة فى إنشاء تطبيقات الـ IOS وهى swift في البداية ، تم برمجة تطبيقات الـ iOS بـ  Objective-C ولسنين كانت اللغة الافتراضية لنظام iOS، ولكن في الفترة الأخيرة ، قدمت Apple لغة برمجة Swift تم تلقيها بشكل أكثر إيجابية وتم الترويج لها بأنها أسهل في التعلم وأكثر نظافة.

 

مش لازم تفهم Swift من كل الإتجاهات فى البداية لتصبح مطور iOS ، الفهم الكامل سيأتي مع الوقت بعد إنشاء التطبيقات والتدريب الكثير، كل ما عليك القيام به هو الانغماس الكامل في كل شىء داخل اللغة.

 


 

💡 ملاحظة: “مصادر تعلم لغة swift قليلة والموجود معظمه بالإنجليزى، فحاول تحسن من مستواك فى اللغة الإنجليزية لتوفير الكثير من الأمور المعقدة”.