هناك عددا كبيرا من مستخدمين الإنترنت لا يهتمون بتأمين حساباتهم الشخصية، وهذه كارثة لا يدركونها ، فى ظل قنوات اليوتيوب الكبيرة التى تخترق، وعمليات الاختراق التى تتم خلال هذه الفتره.

معظم مستخدمين الانترنت لا يعلمون أساسيات حماية حساباتهم الإلكترونية، رغم أن تأمين الحسابات على الإنترنت أمر غاية فى الاهمية، ولا يتطلب سوى خطوات بسيطة وسهلة.

 

خطوات لتأمين جميع حساباتك على الانترنت

 

1. كلمة المرور: تعتبر نقطة الضعف الأولى التى يتلاعب بها الهاكرز أول شىء عند الاختراق،وهناك كثير من الحسابات تتم اختراقها عن طريق كلمة المرور بسهولة، لأن أصحابها اختاروا كلمات مرور سهل تخمينها من جانب الهاكرز المحترفين.

بعض النصائح حول كلمة مرور قوية وأمنة:-

  1. لا تستخدم معلوماتك الشخصية فى كلمة المرور مثل (رقم الجوال – أسمك – ماركة العربية – تاريخ ميلادك ) لأن الهاكرز قبل ما يقوموا بعملية الاختراق ، يقوموا بتجميع جميع المعلومات حول الضحية ( أنت ) لكى يخمنوا كلمات السر المتوقعة ، لأن أكثر من 50% من مستخدمى الانترنت يستخدموا معلوماتهم الشخصية فى كلمات المرور.
  2. كلمة المرور لا تقل عن 15 حرف ، وتكون خليط من الأرقام والحروف Capital و Small وبعض الرموز مثل (@ – # – $ – % – & ) وهكذا.
  3. لا تحفظ كلمات المرور على متصفحك ، من مصادر الأمان المهمة لحساباتك ، لأن فى حال سرقة حاسوبك أو جوالك لا يتمكن اللص من الوصول الى حساباتك الشخصية.
  4. لا تشارك كلمة المرور مع أى شخص أبدا.
  5. حاول أنت تجعل كلمة المرور الخاصة بك مثل ( [email protected]_& ) من الصعب على الهاكرز تخمينها أبدا.

2-  المصادقة الثنائية: هذا يعنى أن اذا حصل شخص ما على البريد الالكترونى الخاص بك وكلمة المرور الخاصة بك ، فلن يتمكن من تسجيل الدخول الى حسابك على جهاز جديد، دون أن يتم تسليمة الرمز الاضافى الذى يرسل لك عبر الرسائل. 

يمكنك إعداد المصادقة الثنائية في معظم الحسابات عبر الإنترنت، بما في ذلك حسابات Apple و Google و Microsoft والحسابات الأخرى.



3- حماية إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك: إذا تعرض أحد عناوين بريدك الإلكتروني للخطر، فقد تكون شبكاتك الاجتماعية هي الخطر التالية، ولكن هناك طرق لإيقاف ذلك، مثل التحقق من معلومات شخصية لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك في الإعدادات على تطبيقات معينة مثل Twitter، والتي تشمل أسئلة سرية.


4- تحقق من نشاط حسابك: تسمح لك العديد من حساباتك عبر الإنترنت بالتحقق من الأنشطة الخاصة بك، ومعرفة متى تم فتح الحساب والجهاز الذي تم استخدامه في ذلك، ويمكنك عادةً تسجيل الخروج من جميع الأجهزة باستثناء الذى تستخدمه في الوقت الفعلي، وإلغاء أذونات الحساب لأي أجهزة لا تتعرف عليها، ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعى التى تستخدم هذه الطريقة هى Facebook.


 5- تطبيقات الطرف ثالث (من أهم النقط وأخطرها ) : يجب عليك التقليل من تسجيل الدخول في التطبيقات المختلفة باستخدام حسابك على فيس بوك أو تويتر، لمنع أي طرق محتملة يستخدمها المتسللون، ويمكنك بسهولة إدارة تطبيقاتك المتصلة عبر الإنترنت بحسابات Google و Twitter و Facebook.

 

6- برامج الحماية: ‏برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من البرامج الأمنية مهمة بنسبة كبيرة، لا يمكن أن تسبب أي ضرر وقد تؤدي الكثير من الخير وحمايتك من عمليات الاختراقات والهجمات، مثل الحماية من هجمات القراصنة.

 

7- حدث البرامج باستمرار : تأتي معظم الثغرات الأمنية من خلال برامج قديمة، لذا يجب عليك دائمًا التأكد من أن أنظمة التشغيل والمتصفحات لديك محدثة للحفاظ على أمان حساباتك وأجهزتك.

 

– اذا اتبعت الخطوات والنصائح السابقة ستحمى حساباتك على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى من الهاكرز والمتسللين تماما.


متنساش تتابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى التويتر و الانستغرام لدعمنا، وليصلك كل جديد.