JAVA Variables Types
المتغيرات فى JAVA
المتغيرات هي معرفات مرتبطة بالقيم، يحتوي كل متغير في Java على نوع معين، يحدد حجم ذاكرة المتغير ؛ نطاق القيم التي يمكن تخزينها داخل تلك الذاكرة ؛ ومجموعة العمليات التي يمكن تطبيقها على المتغير.
الإعلان على متغير فى Java
يتم الإعلان عن المتغيرات فى Java عن طريق كتابة [ نوع المتغير ثم اسم المتغيير ثم قيمة المتغير ].
Syntax:
data_type variable_name = value;
💡 هناك أنواع مختلفة من المتغيرات فى Java:
- int: لتخزين الأعداد الصحيحة (بدون كسور عشرية).
- float: لتخزين الكسور العشرية.
- String: لتخزين النصوص، والقيم تُكتب داخل double quotes ” “.
- char: لتخزين أحرف مُفردة واليم تُكتب داخل Single quotes ‘ ‘.
- boolean: لتخزين القيم بحالة الـ true أو الـ false.
💡 ملاحظة: يجب عليك التصريح عن جميع المتغيرات قبل استخدامها.
أمثلة للتوضيح (جميع الكلام السابق نظرى ومن الممكن أن يكون مُبهم بالنسبة لك، لكن لا تقلق هتفهم كل شىء عن طريق الأمثلة الأن):
int age = 20; // Integar(int) type
float discount = 22.2; // 'Float' point number type
String name = "Hamed"; // String type
char letter = 'H'; // Character(char) type.
boolean is_exist = true; // boolean(true or false) type
فى المثال السابق، قُمنا بتعريف المتغيرات فقط، لكن لم نستخدمها فى شىء! لذلك سندخل على الجزء الثانى وهو عرض المتغييرات.
عرض المتغيرات
لعرض المتغيرات يمكننا استخدام method الـ ()println، كالتالى:
int age = 20; // Integar(int) type
System.out.println(age); // output = 20
float discount = 22.2; // 'Float' point number type
System.out.println(discount); // output = 22.2
String name = "Hamed"; // String type
System.out.println(name); // output = Hamed
char letter = 'H'; // Character(char) type.
System.out.println(letter); // output = H
boolean is_exist = true; // boolean(true or false) type
System.out.println(is_exist); // output = true
💡 لاحظ: إذا قمت بتعيين قيمة جديدة لمتغير موجود ، فسيتم استبدال القيمة القديمة بالقيمة الجديدة:
int age = 30;
age = 50;
System.out.println(age); // output = 50
💡 يمكنك دمج نص مع متغير ، عن طريق استخدم علامة +، كالتالى:
int age = 20; // Integar(int) type
System.out.println("Your Age Is: " + age); // output = Your Age Is: 20
💡 يمكنك أيضًا استخدام علامة + لإضافة متغير إلى متغير آخر، كالتالى:
String fisrt_username = "Hamed"; // String type
String last_username = "Esam"; // String type
String full_username = fisrt_username + last_username; // String type
System.out.println(full_username); // output = Hamed Esam
💡 ملاحظة هامة: بالنسبة إلى القيم الرقمية ، يعمل الحرف + كعامل حسابي، كالتالى:
int firstNumber = 20; // Integar(int) type
int secondNumber = 210; // Integar(int) type
int totalNumber = firstNumber + secondNumber; // This mean: 20 + 210
System.out.println(totalNumber); // output = 230
💡 لاحظ فى المثال السابق أننا نستخدم متغيرات بنوع int (كـ عدد صحيح).
الإعلان على أكثر من متغير
لتعريف أكثر من متغير من نفس النوع (النوع المحدد)، يمكنك استخدام الفاصلة ( , ) بين كل متغير.
مثال للتوضيح:
/* First method */
int y = 50, x = 100, z = 150, a = 200; // Integar(int) type
System.out.println(y + x + z + a); // output = 500
/* Second method(same result, but another method) */
int y, x, z, a; // Declares Four variables
int y = 50, x = 100, z = 150, a = 200; // Initialization variables
System.out.println(y + x + z + a); // output = 500
Final Variables
يمكنك إضافة كلمة final إذا كنت لا تريد أن يقوم أحد بتغيير قيمة ها المتغير فيما بعد، كالتالى:
final int age = 30;
System.out.println(age);
فى المثال السابق، سيتم تعريف متغير (age) على أنه static “ثابت”، مما يعني أنه غير قابل للتغيير، بل للقراءة فقط،
💡 إذا حاولت إستبدال قيمة المتغير (age) النتيجة ستكون Error:
/* Result IS ERROR */
final int age = 30;
age = 50;
System.out.println(age); // output: ERROR ERROR ERROR
💡 ملاحظة: أنت الأن تعرفت على أشهر أنواع المتغيرات والأكثر إستخدامًا، لكن هناك أنواع أخرى من المتغيرات سنتعرف عليهم بالتدريج فى الفصول القادمة ولن ندركها بإذن الله.
الإبلاغ عن خطأ
×إذا وجد خطأ وتريد الإبلاغ عن هذا الخطأ، أو إذا كنت تريد تقديم اقتراح على شىء معين، فلا تتردد في إرسال بريد إلكتروني إلينا:
info@albashmoparmeg.com
شكرًا لك على مساعدتك لنا!