الكورس

Advertisements

HTML Canvas Reference | In Arabic


HTML Canvas Reference – مرجع كامل باللغة العربية لجميع خصائص/طرق المستخدمة فى الـ Canvas. يُستخدم عنصر <canvas> في HTML لرسم الرسومات على صفحة الويب.


 

HTML Canvas

 

يمنحك عنصر <canvas> طريقة سهلة وفعالة لرسم الرسومات باستخدام JavaScript.

عنصر <canvas> ليس سوى حاوية للرسومات يجب عليك استخدام JavaScript لرسم الرسومات بالفعل.

يمكن استخدامه لرسم الرسوم البيانية (مثل المربعات والدوائر..إلخ) ، وإنشاء تكوينات للصور أو عمل رسوم متحركة ورسم النصوص.

للمزيد من المعلومات حول إستخدامات الـ Canvas وكيفية تضمينة فى صفحات الويب، تابع هذا الفصل: HTML5 Canvas Graphics.

 


 

HTML Canvas Reference

 

الظلال – Shadows

 

الخاصية (property)الوصف
shadowcolorيقوم بتعيين اللون الذي سيستخدم للظلال.
shadowBlurيٌستخدم لتعيين أو إرجاع مستوى التمويه للظلال.
shadowoffsetxيٌستخدم لتعيين أو إرجاع المسافة الأفقية للظل من الشكل.
Shadowoffsetyيٌستخدم لتعيين أو إرجاع المسافة الرأسية للظل من الشكل.

 

الألوان – Colors

 

الخاصية (property)الوصف
fillStyleتٌستخدم لتعيين أو إرجاع اللون أو التدرج أو النمط المستخدم لتعبئة الرسم، عن طريق الدالتين (أو الطريقتين) ()fillRect و ()fill.
strokestyleيٌستخدم لتعيين أو إرجاع اللون أو التدرج اللوني أو النقش المستخدم للحدود.

 

أنماط الخط – Line Styles

 

الخاصية (property)الوصف
linaCapتُستخدم لتعيين كيفية رسم نهايات الخطوط.
lineJoinتُستخدم لتعيين أو إرجاع نوع الركن الذي تم إنشاؤه، عندما يلتقي خطان.
lineWidthتُستخدم لتعيين أو إرجاع عرض الخط الحالي.
miterlimitتُستخدم لتعيين أو إرجاع الحد الأقصى لطول ميتري.

 

المستطيلات – Rectangles

 

الطريقة (Method)الوصف
()rectيقوم بإنشاء مستطيلاً.
()fillRect يقوم برسم مستطيلاً ممتلئاً.
()strokeRectيقوم برسم مستطيلاً بدون تعبئة.
clearRect(0يقوم بمسح وحدات البكسل المحددة داخل مستطيل معين.

 

المسارات – Paths

 

الطريقة (Method)الوصف
()fillيقوم بملأ مسار الرسم الحالي.
()strokeيقوم برسم المسار الذي حددته باستخدام لون strokeStyle الحالي.
()beginPath يقوم ببدأ مسارًا (أو يعيد) تعيين المسار الحالي.
()closePathيقوم بإنشاء مسارًا من النقطة الحالية إلى نقطة البداية.
()moveToيقوم بنقل المسار إلى النقطة المحددة في الـ Canvas، بدون إنشاء خط.
()lineToيقوم بإضافة نقطة جديدة وينشئ خطًا لتلك النقطة من آخر نقطة محددة في الـ Canvas.
()clip يقوم بقطع منطقة بأي شكل وحجم من الـ Canvas الأصلي.
()quadraticCurveTo يقوم بإضافة منحنيات (تربيعية) إلى مساراتك.
()bezierCurveTo يقوم بإضافة منحنيات (مكعبة) إلى مساراتك.
()arcيقوم بإنشاء الأقواس والمنحنيات لمساعدتك فى رسم الدوائر أو أجزاء منها.
()arcToتُستخدم عند رسم دوائر أو دوائر جزئية (يمكن استخدامه أيضًا لرسم مستطيلات ذات زوايا منحنية بسهولة).
()close يقوم بإنشاء قوس أو منحنى بين مماسين.
()isPointInPathيٌستخدم لتحديد ما إذا كانت الإحداثيات التي تقدمها متضمنة في المسار الحالي أم لا.
()isPointInStrockيٌستخدم لتحديد ما إذا كانت الإحداثيات التي تقدمها متضمنة داخل حد المسار الحالي فقط – وليس المنطقة بأكملها التي يغطيها المسار.

 

التحولات – Transformations

 

الطريقة (Method)الوصف
()translateيقوم بضبط موضع نظام إحداثيات الـ Canvas.
()scaleيُستخدم لتغيير حجم نظام إحداثيات الـ Canvas إما بزيادته أو إنقاصه.
()rotateيقوم بتدوير الرسم الحالي.
()transformيُستخدم لتوسيع نطاق الـ Canvas وانحرافها وترجمتها.
()setTransformيعيد تعيين التحويل الحالي إلى مصفوفة الهوية identity matrix، ثم يدير التحويل.

 

النص – Text

 

الخصائص – Properties

الخاصية (property)الوصف
fontتٌستخدم لتعيين أو إرجاع خصائص الخط الحالية لمحتوى النص.
textAlignتٌستخدم لتعيين أو إرجاع المحاذاة الحالية لمحتوى النص.
textBaselineتٌستخدم لتعيين أو إرجاع الخط الأساسي للنص الحالي المستخدم عند رسم النص.

 

الطرق – Methods

 

الطريقة (Method)الوصف
()fillText تسمح لك برسم نص معبأ على الـ Canvas.
()strokeTextتسمح لك برسم نص غير معبأ على الـ Canvas.
()measureTextتقوم بإرجاع كائن يحتوي على عرض النص المحدد.

 

رسم الصور – Image Drawing

 

الطريقة (Method)الوصف
()drawImageتتيح لك برسم الصور أو إضافة مقاطع الفيديو أو أجزاء منها فقط على الـ Canvas.

 

التلاعب بالبكسل – Pixel Manipulation

 

الخصائص – Properties

الخاصية (property)الوصف
dataتقوم بإرجاع كائن يحتوي على بيانات صورة لكائن ImageData محدد.
widthتُرجع عرض كائن ImageData.
heightتُرجع ارتفاع كائن ImageData.

 

الطرق – Methods

 

الطريقة (Method)الوصف
()createImageDataيقوم بإنشاء كائن ImageData جديد وفارغ. ويجلب المعلومات لكل بكسل من الـ Canvas.
()getImageDataيُرجع كائن ImageData الذي ينسخ بيانات البكسل للمستطيل المحدد على الـ Canvas.
()putImageData يضع بيانات الصورة من كائن ImageData محدد مرة أخرى على الـ Canvas.

يعمل كائن imageData كمخزن لبيانات البكسل pixel.


 

التركيب – Compositing

 

الخاصية (property)الوصف
Globalphaتُستخدم لتعيين أو إرجاع قيمة ألفا أو شفافية الرسم الحالي.
globalCompositeOperationتُستخدم لضبط أو إعادة كيفية رسم صورة جديدة على صورة موجودة.

 

الحالة – State

 

الطريقة (Method)الوصف
()saveيٌستخدم لحفظ حالة الـ Canvas بحيث يمكنك استعادتها في وقت لاحق.
()restoreتُكمل طريقة ()save حيث تُستخدم لاستعادة حالة الـ Canvas إلى تلك التي قمت بحفظها مسبقًا.

 

طرق أخرى – Other Methods

 

الطريقة (Method) الوصف
()getContextتُستخدم فى إرجاع سياق الرسم (وهو كائن يحتوي على جميع خصائص الرسم والوظائف التي تستخدمها للرسم على الـ Canvas).
()toDataURLتُستخدم للحصول على تمثيل آمن لعنوان URL مشفر باستخدام base64 للـ Canvases الخاصة بك
()createEventتقوم بإنشاء كائن حدث. يمكن أن يكون الحدث من أي نوع، ويجب أن تتم تهيئته قبل الاستخدام.



الإبلاغ عن خطأ

×

إذا وجد خطأ وتريد الإبلاغ عن هذا الخطأ، أو إذا كنت تريد تقديم اقتراح على شىء معين، فلا تتردد في إرسال بريد إلكتروني إلينا:

info@albashmoparmeg.com

شكرًا لك على مساعدتك لنا!

Advertisements