أشخاص كثيرة وخاصًا الأشخاص المبتدأين فى مجال البرمجة بيسمعوا الجملة دى كتير “مواقع ثابتة ومواقع ديناميكية” لكن للأسف لا يعرفوا معناهم ولا يعرفوا الفرق مبينهم أيضًا !

إذا كنت لا تعرف الفرق وما هم! فلا تقلق فى هذه المقالة سوف تتعرف على كل شىء بالتفصيل.

 

1. المواقع الثابتة Static Websites

 

المواقع الثابتة عادةً ما تأتي مع عدد ثابت من الصفحات التي لها تخطيط محدد، بمعنى عند تشغيل الصفحة على متصفح ، يكون المحتوى ثابتًا حرفيًا ولا يتغير ولا يستجيب لإجراءات المستخدم.

 

على الرغم من أن موقع الويب سيعرض الشيء نفسه بدون تفاصيل التنقل المعقدة ، لا تحتاج المواقع الثابتة إلى عرض نص عادي فقط بل في الواقع ، يمكنك استخدام العديد من عناصر الوسائط المتعددة ومقاطع الفيديو.

 

تُستخدم لغتى HTML و CSS لبناء مواقع الويب الثابتة عن طريق أى محرر نصوص حتى ولو كان Notepad.

 

💡 إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب أصغر من ثلاث صفحات ، فإن اختيار موقع ويب ثابت هو الخيار الصحيح، لا يستغرق بنائه الكثير من الوقت أو الجهد.

 


 

2. المواقع الديناميكية Dynamic Websites

 

بالمقارنة مع المواقع الثابتة التي هي معلوماتية بحتة، فإن موقع الويب الديناميكي أكثر فاعلية حيث يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المعلومات المدرجة في الصفحة.

 

على سبيل المثال: موقع Facebook إذا سألتك “هل هو موقع static ولا dynamic؟”

بالتأكيد هتجاوب بأنه dynamic لأنى أقدر أعمل like و share للبوست وأقدر أتفاعل مع كل حاجه موجوده فى الموقع!

 

إجابتك صحيحة وأنت الأن عرفت يعنى إيه موقع ديناميكى✔

 

لإنشاء محتوى ديناميكي، تستخدم مواقع الويب هذه مزيجًا من البرمجة النصية من جانب الخادم والعميل، إذا كنت لا تعرف الفرق بين من جانب العميل والخادم:

  • تشير البرمجة النصية من جانب العميل إلى التعليمات البرمجية التي يتم تنفيذها بواسطة المستعرض، عادةً باستخدام JavaScript
  • تشير البرمجة النصية من جانب الخادم إلى التعليمات البرمجية التي يتم تنفيذها بواسطة الخادم قبل إرسال المحتوى إلى متصفح المستخدم (هذه العملية لا يراها المستخدم).

 

تُستخدم مواقع الويب الثابتة لغتى HTML و CSS من جانب العميل فقط بينما تعتمد مواقع الويب الديناميكية على كل من لغات البرمجة النصية من جانب العميل والخادم مثل JavaScript أو PHP أو ASP.

 


 

3. أيهما يجب أن أختار؟

 

يفضل معظم الأشخاص مواقع الويب الديناميكية لأن صيانتها أسهل على المدى الطويل ، فهم يشجعون الإدارة الفعالة للبيانات ، ويمكنك توسيعها بوظائف إضافية في المستقبل.

إذا كنت تريد أن يكون موقع الويب معقدًا وعمليًا بشكل كبير ، فيجب أن يكون موقع الويب الديناميكي هو الخيار المفضل لديك.

 

مواقع الويب الثابتة مخصصة لأولئك الذين يرغبون في إنشاء مواقع ويب إعلامية بحتة، لن تتغير الصفحات حيث لا يستطيع المستخدم اتخاذ أي خيارات المحتوى للقراءة فقط وغير تفاعلي.

 

باختصار ، يجب أن يعتمد القرار الذي تتخذه على ما تريده من موقع الويب الخاص بك، تقدم مواقع الويب الديناميكية المزيد من الاحتمالات ولكنها أكثر تعقيدًا ، في حين أن المواقع الثابتة محدودة للغاية ولكنها سهلة الإنشاء (إذا كنت تريد موقع مكون من 3 أو 4 صفحات والمحتوى الخاص بهم ثابت).